اقتصاديون الرئاسي والمركزي سبب شح السيولة وارتفاع أسعار الدولار والسلع


شح السيولة وارتفاع أسعار الدولار


اقتصاديون "الرئاسي والمركزي" سبب شح السيولة وارتفاع أسعار الدولار والسلع

الخبير النفطي منصف الشلوي قال اليوم الاثنين 27-04-2-2020 إن الخطأ المشترك بين الرئاسي والمركزي هو عدم التنسيق الواجب بين من يدير المؤسسة النقدية من جهة و بين من يدير المؤسستين المالية والتجارية من جهة أخرى.

منصف الشلوي أضاف في تصريح له، إن هذا الخطأ نادرا ما يحدث بكافة بلدان العالم، مشيرا إلى أنه ربما نجد مناقشات جادة وخاصة قبيل وضع "مشروع الميزانيات" ولكن أن يصل الأمر إلى مناكفات مكتوبة ومرئية بل إلى ما يشبه للقطيعة فهذا لن تجدة إلا بالدولة الليبية و لأول مرة في تاريخها.

الخبير النفطي أوضح:  ان الرئاسي يريد فقط ان يكون هو من يحدد ولوحده قيمة (الرسوم المفروضة على بيع النفد الاجنبي) ويريد اعتماد ميزانية دون النظر في قيمة الإيراد المتوقع ولا يريد رفع الدعم تحت مبررات سياسية لا اقتصادية كما أن البنك المركزي يريد أن يكون هو "الفاتق الناطق" دون سواه ولا يريد فتح "منظومة الاعتمادات" لكافة السلع دون استثناء ولكل الجهات حكومية أو خاصة وهو من يقوم بتعطيل تجاوز تقريبًا “الشهر والنصف”  لتنفيذ اعتمادات التجار الذين يرغبون في توريد السلع التي أذن المركزي بها في وقت سابق.

الشلوي قال سنرى وبصفة مؤكدة ما لم يتلافى هذا المشكل، شح السيولة وارتفاع أسعار الدولار اي أنه ستتواصل الزيادة في سعر الدولار بالسوق الموازي والشح بالسيولة والغلاء المضطرد بما يسمى بالسلع الأساسية والغير أساسية جنبا إلى جنب لأنهما سيكونان معا بذات السوق حسب وصفه, ويرى الشلوي ان الأسواق العالمية كالمصانع ومراكز تجارة الجملة تعاني هي نفسها من تعثر وإقفال نتيجة تحوطات عديد الدولة من تداعيات "جائحة كورونا".

نعمان البوري : سبب زيادة سعر الدولار والسلع الغذائية هو "مصرف ليبيا المركزي"

وأضاف نعمان البوري أن الشروط التي وضعها (مصرف ليبيا المركزي) لفتح الاعتمادات هي شروط صعبة جدا في ظل هذه الأزمة الخانقة، وذلك سيصعب على التجار جلب السلع، ولأن أغلبية المصانع في العالم أصبحت تشتغل بقدرة إنتاجية ضعيفة ومحددة.

الخبير المالي أوضح أنه إذا لم يتم توحيد سعر الصرف سيستمرالفساد وسيستمر (مصرف ليبيا المركزي) في تعنده في فتح الاعتمادات لجميع الأغراض بدون رفع الرسم.

اقرا ايضا حسني بي اقفال المنظومة يقلص الاحتياطي ولم استغل الأزمة برفع الاسعار

إرسال تعليق

0 تعليقات